2020-12-14

دار_الحمــــــراء

sefrou_image

#دار_الحمــــــراء: هي جماعة قروية تابعة لقيادة أدرج و لإقليم صفــــــرو ضمن جهة فــــــاس مكنــــــاس المغــــــرب من أصول أغلبهم أمازيغيــــــة قبيلة بني علاهــــــم وآيت علي ويوسف و... أو آيت عليهــــــم على حسب نطق اللهجــــــات ... تحدها جنوبا جماعة أدرج و تافجيغــــــت و غربا جماعة تازوطــــــة و شمالا جماعة إغــــــزران والدائرة التابعة لها المنــــــزل.

بلــــــغ مجموع عدد سكان دار الحمــــــراء حوالي 4022 نسمــــــة من بينهم 1 أجنبي يعيشون في 841 أســــــرة ... تاريخ الإحداث الجماعة تعود لسنــــــة 1992 ... المساحة الإجمالية 210 كلــــــم2 ... و نسبة النمو الديموغرافــــــي -0,01 ... عدد الدواويــــــر 08.

#الخصائــــــص_و_المؤهــــــلات :
الخصائص الطبيعية والمناخيــــــة :
#التضاريــــــس : تشكل الجبال 35 % من تراب الجماعة كما أن علوهــــــا يتراوح بين 1200 و 2100 متــــــر ويعد جبل لقرع اكترها علــــــوا ... اما السهول والهضــــــاب فتمثل نسبتها 65% من تراب الجماعــــــة بعلو يتراوح بين 800 متــــــر و 1100متــــــر.

#المنــــــاخ : معتدل يتميز بتعاقب فصليــــــن ... فصل جاف وحار يوافق فصل الصيف حيت تصل الحرارة المتوسطة إلى 22 درجــــــة ... و فصل رطــــــب و بــــــارد يوافق فصل الشتــــــاء و تصل نسبتها إلى حوالي 420 مم سنويــــــا ... و تصل التساقطات الثلجيــــــة السنوية إلى حوالي 150مــــــم.

المجــــــال الغابــــــوي 6955 هكتــــــار و تمثل 63,22% من مجموع مساحة الجماعة و هي مشكلة من غابــــــة توكستــــــار ... سغلــــــة ... و آيــــــت رحــــــو.

#الخصائــــــص_السياحيــــــة :
الجبــــــال : المساحة الغابويــــــة التي تضم أنواع جد متميزة من أصناف الأشجــــــار و النباتــــــات ... المدار السياحــــــي مع جماعة اغــــــزران ... أدرج و تافجيغــــــت.

#الأنشطــــــة_الاقتصاديــــــة :
الفلاحـــة : زراعة الحبــــــوب و تربية المواشــــــي.

#الصناعــــــة_التقليديــــــة :
صناعة الزرابــــــي والعقــــــاد خاصة من طرف النســــــاء.
صناعــــــة الفخــــــار

: الكاتب



عدد المشاهدات : 698

← رجوع


© Sefrou.com 2020